pregnancy

5900 ريال تعويض الحقيبة المفقودة وتأمين الإقامة الفندقية حال إلغاء الرحلة

5900 ريال تعويض الحقيبة المفقودة وتأمين الإقامة الفندقية حال إلغاء الرحلة

أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني لائحة تنفيذية جديدة لحماية العملاء في النقل الجوي تتضمن 20 مادة تهدف إلى تنظيم العلاقة بين الناقلين الجويين والمسافرين، وتشمل أحكام ممارسة العناية والرعاية والتعويض للعملاء (المسافرين).
وقال مساعد الرئيس للسلامة والأمن والنقل الجوي الكابتن عبدالحكيم بن محمد البدر أن الهيئة في لائحتها الجديدة، سباقة في تحقيق التوازن بين حقوق الناقلين الجويين من جهة والعملاء (المسافرين) من جهة أخرى، حيث تمت مراعاة الملاحظات وآراء العملاء والناقلين الجويين بناء على اللوائح والأنظمة والاتفاقيات في صناعة النقل الجوي المحلية أو الدولية. وبيَّن الكابتن البدر أن اللائحة تطرقت إلى التعامل مع الحجز الفائض بما يحفظ حق المسافر، إضافة إلى ما يتعلق بإلغاء الرحلات وضرورة إبلاغ المسافرين قبلها بـ21 يومًا، فضلًا عن شرح موسع حول الغرامات والتقيد بالأنظمة وتأخير الرحلات والعملاء من ذوي الاحتياجات الخاصة، وأحكام عامة متعلقة بالمسافرين، وكذلك مسؤولية تطبيق وتفسير اللائحة، لافتًا النظر إلى أن اللائحة الجديدة حددت إدارة حماية العملاء، هي المختصة باستلام الشكاوى ضد الناقلين الجويين ومشغلي المطارات والمشغلين الأرضيين من قبل العملاء فيما يدخل في نطاق الحماية، والقيام بمراجعة الشكاوى وتحليلها ومساعدة العملاء وشركات الطيران على حل الإشكالات المرتبطة بحماية العملاء، ومتابعة تنفيذ الناقلين الجويين ومشغلي المطارات والمشغلين الأرضيين لأحكام لائحة حماية العملاء.

أبرز نقاط اللائحة
التشديد على حقوق المسافرين خصوصًا ذوي الاحتياجات الخاصة.
غرامة تصل إلى 25 ألف ريال إذا لم يراعِ الناقل أو مشغل المطارات أو مقدمي الخدمات الأرضية، احتياجات ذوي الشؤون الخاصة أو فرض رسوم على تقديم الخدمة لهم.
الحد الأدنى للتعويض عن كل حقيبة مفقودة، مبلغ (1700) للرحلات الداخلية، و(2800) ريال للرحلات الدولية وبحد أقصى للحقائب (5900) ريال تقريبًا، وتحديد التعويض عن كل يوم تأخير للأمتعة.
تحديد الخدمات والرعاية للعملاء، سواء في حالة الإلغاء أو التأخير أو تغيير الرحلات .
إلزام الناقلين الجويين، بتأمين الإقامة الفندقية للعملاء (المسافرين) في حال تم إلغاء رحلاتهم إذا كانت مدة التأخير تتجاوز الست ساعات من الوقت الأصلي المحدد للمغادرة،
توفير مرطبات للساعة الأولى للتأخير من الوقت الأصلي المحدد للمغادرة، ووجبة ساخنة في حال تجاوز التأخير ثلاث ساعات،
تغريم الناقلين الجويين بما يعادل (200%) من قيمه إجمالي تذكرة السفر في حال عدم التزامهم بتوفير الخدمات المنصوص عليها في اللائحة.
شكرا لتعليقك